‫الرئيسية‬ Actualités ملتقى دولي بجزر الكناري يجمع الصحراويين للمساهمة في إنهاء النزاع حول الصحراء
5 سبتمبر 2022

ملتقى دولي بجزر الكناري يجمع الصحراويين للمساهمة في إنهاء النزاع حول الصحراء

فورساتين

بعد مرور أزيد من 45 سنة، من النزاع حول الصحراء، بدأت تلوح في الافق دينامية قوية نابعة من ظهور رغبة جديدة ولأول مرة في كسر الجمود الذي خيم لسنوات على ملف النزاع، والذي كان حجر عثرة أمام مبادرة المغرب الشجاعة “الحكم الذاتي” من اجل إحداث صدى إيجابي من شأنها تحريك مياه التفاوض الراكدة، المبادرة التي باتت تنعت دولياً بـأنها “الأكثر واقعية” لإنهاء النزاع.
هذه الدينامية الجديدة، اعلنت حركة “صحراويون من أجل السلام”، عن تبنيها ، مقدمة نفسها في بيانها التأسيسي بأنها حركة منفتحة على الحوار والبدائل من أجل الخروج من المأزق الحالي بفضل البراغماتية والاعتدال، ومعلنة بأنها تمثل الطريق الثالث الذي طال انتظاره، والقادر على التغلب على الإحباط السائد وتمهيد الطريق نحو حل نهائي لمشكل الصحراء .
في هذا السياق و تحقيقا لأهدافها، المعلنة في البيان التأسيسي، تستعد “حركة صحراويون من أجل السلام” لتنظيم أكبر تجمع صحراوي في جزر الكناري الإسبانية، تحت إسم “ملگى أهل الصحراء ” ( ملتقى أهل الصحراء ) ،من أجل المساهمة في تقريب الرؤى بين مختلف الفاعلين السياسيين والأكاديميين وشيوخ القبائل الصحراوية بتنوع انتماءاتهم، من مختلف مناطق تواجد الصحراويين، وذلك بخلق فضاء لنقاش صريح و حوار هادئ صحراوي صحراوي ، يؤدي الى تحقيق السلام الدائم بالمنطقة.
وقد صرح السيد السالك أبا علي، الناطق الرسمي باسم الحركة، في تعليقه على الحدث على هامش انعقاد اللجنة السياسية للحركة : “تعتزم الحركة تنظيم ملتقى خاص للحوار الصحراوي الصحراوي ستتم دعوة كافة الصحراويين إلى المشاركة فيه ودون استثناء أي طرف كان” .
وتسعى الحركة من تنظيم الملتقى الدولي المنعقد تحت شعار : ” الصحراء الغربية: المؤتمر الدولي للسلم والأمن”، الذي يعتبر الأول من نوعه ، إلى لَمّ شمل الصحراويين بمختلف بقاع العالم، وتوفير حيز للنقاش والتداول البناء حول مستجدات نزاع الصحراء وامتداداته وتداعياته، سواء على المستوى الإقليمي أو على المستوى الاجتماعي، و العمل على إسماع صوت الصحراويين بمختلف انتماءاتهم للعالم عبر نقل شهاداتهم و معاناتهم و تجاربهم الانسانية.
لقد استطاعت حركة “صحراويين من أجل السلام”، الى جانب عدة تجارب أخرى، بأن تكسر احتكار البوليساريو لتمثيل الصحراويين، الذي فرض نظرة واحدة و ساهم في منع الوصول الى حل .

#منتدى_فورساتين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

جبهة البوليساريو تتوعد ناشطا صحراويا شارك في ملتقى الصحراويين بكناريا وأحرق علم البوليساريو

تعليقا على الانباء التي تروجها جبهة البوليساريو حول فرار مشاركين في الملتقى الصحراوي ̶…