‫الرئيسية‬ Actualités تغطية فورساتين لمسرحية مؤتمر عصابة البوليساريو ( اليوم السابع)
20 يناير 2023

تغطية فورساتين لمسرحية مؤتمر عصابة البوليساريو ( اليوم السابع)

فورساتين

( تمديد أشغال المؤتمر لمرتين – حظوظ ابراهيم غالي أكبر من منافسه البشير مصطفى السيد على زعامة البوليساريو ) .

وصلنا الى اليوم السابع في مسرحية جبهة البوليساريو بعدما تم تمديد المؤتمر ليومين ، قبل أن يتم إعتماد تمديد جديد قبل لحظات لمدة 03 أيام ، لتستمر المسرحية الأطول في تاريخ جبهة البوليساريو المسماة تجاوزا مؤتمرا شعبيا لاختيار عصابة القيادة .
لا مكان ولا حظوظ لمن يعارضون أو ينتقدون ، ولا فرص للشباب ولا لمن يفكر في إخراج الصحراويين من واقعهم البئيس . وبعد 50 سنة تتصارع أجنحة البوليساريو على السلطة ، لأول مرة في مؤتمرات البوليساريو يتنافس أكثر من مرشح بعدما لم يحظ غالي بالاجماع لدى رفاقه ، أبدى البعض رغبته في الترشح ، فتم منعهم بحجة التجربة العسكرية لعشر سنوات وهو شرط قبله المؤتمرون.
من أهم ما ميز الأيام الماضية ( اليوم الخامس ، السادس واليوم السابع )
#اليوم_الخامس
⁃ حل الأمانة العامة ومنصب الأمين العام لجبهة البوليساريو
⁃ التصويت على التقرير الادبي والمالي
ساد نقاش طويل حول الميزانية الضخمة التي سبق ونشرها منتدى فورساتين ، أعد ابراهيم غالي أجوبة عن أسئلة المؤتمرين وتكفل رفيقه القيادي محمد لمين أحمد بالرد عن المسائل المالية، فكشف عن تشييد الجزائر لمقر الرئاسة وعن بناء مقاول جزائري لدار الضيافة، ولم يرد أن يكشف عن ميزانية “الجيش” متحججا بالسرية، كما لم يستطع اقناع الرافضين للميزانية بما قدم ، فتدخل غالي طلبا لتجاوز الموضوع ، فتم التصويت على التقريرين الادبي والمالي بدون أغلبية مطلقة.
⁃ تمديد المؤتمر ليومين إضافيين
#اليوم_السادس
أهم ما ميز اليوم السادس من المؤتمر :
⁃ ندوة منافس ابراهيم غالي على زعامة البوليساريو :
أعلن البشير مصطفى السيد الترشح في مواجهة ابراهيم غالي ، وبعد رفض تقديمه مداخلة أمام المؤتمرين ، قام بعقد ندوة صحفية لشرح ملابسات ما وقع وما تعرض له من تضييق بعد اعلانه الترشح ضد زعيم البوليساريو، وتحدث في ندوته عن ابراهيم غالي وأخطائه ، وعن نفسه قال أنه ليس من النوع الذي يذهب الى الجزائر بدفتر فارغ مثل ابراهيم غالي ، بل يذهب بدفتر مليء ويناقشه .
كما أثنى على القيادة الجزائرية الحالية واعتبرها الأكثر التزاما وسخاء ودعما لجبهة البوليساريو منذ عهد هواري بومدين، وأنها تدعم البوليساريو لتواجه المغرب وتفتح سفاراتها وتمنح مقدراتها وأموالها لذلك لكنها لا تريد الذهاب بعيدا في دعمها خاصة العسكري مخافة أن تتضرر أو تتعرض لشيء ليست مستعدة له بعد إن هي تخطت حدودها، واصفا كلام ابراهيم غالي عن امتلاك البوليساريو وسائل تقنية أو قرب امتلاك طائرة الدرون ، بأنها مجرد دعاية انتخابية .
⁃ التصويت بالمؤتمر على تقليص عدد أعضاء الأمانة الوطنية للبوليساريو الى 27 عضوا .
-إلغاء عضوية المنظمات الجماهيرية في الأمانة الوطنية.
-تحديد عهدة الأمين العام في ولايتين
-التصويت على تجديد 6 اعضاء جدد في الامانة .
-تعديل شرط 40 سنة لعضوية الامانة الوطنية الى اكثر من 25 سنة فقط.
-تم التصويت لتثبيت التجربة القتالية للوصول إلى منصب الأمين العام لجبهة البوليساريو.
-التصويت على انتخاب ممثلين عن الجيش في الأمانة العامة بدل تعيينهم كما اقترح ابراهيم غالي .
#اليوم_السابع
استمرت مسرحية المؤتمر ، مع كثير من التشنج والصراعات البينية ، وكانت المفاجأة الصباحية بإعلان كل من : ابي بشرايا البشير ، ممثل جبهة البوليساريو السابق بأوروبا ، نيته عدم الترشح للأمانة الوطنية، واعتذر عن ذلك ، والتحقت به ، وزيرة التعاون : فاطمة المهدي ، وأعلنت اعتذارها عن الترشح للامانة الوطنية .
بعدها تم اختيار لجنة الانتخابات تتكون من 127 شخصا ، مهمتها الاشراف على التصويت على الامين العام للبوليساريو والامانة الوطنية ، لكن البشير مصطفى السيد المنافس لغالي ، طعن في اللجنة وفي رئيسها المقرب من ابراهيم غالي ، فتم تغيير رئيسها وتعويضه بمقرر اللجنة .
تم قبول ترشيح كل من ابراهيم غالي والبشير مصطفى السيد بشكل رسمي ، وأعلن عن جلسة مفتوحة مساء اليوم ، ومنح المرشحان الكلمة للخطاب أمام المؤتمرين ، لكن مؤيدي ابراهيم غالي قاطعوا كلمة البشير مصطفى السيد ، فأجهش بالبكاء وقدم خطابا عاطفيا ، وقف له الحاضرون في القاعة ، بعدما استعمل لغة العاطفة لاستمالة المؤتمرين الذين يشكل أنصار ابراهيم غالي غالبيتهم .

وقد تم إعلان تمديد مؤتمر البوليساريو ل 72 ساعة اضافية ، على أن تنطلق يوم غد على الساعة العاشرة صباحا ، عملية اختيار الامين العام للبوليساريو وباقي  أعضاء الامانة الوطنية .

#منتدى_فورساتين

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

نهاية مؤتمر البوليساريو ..تجديد القديم واستمرار لسنوات الضياع فوق التراب الجزائري

انتهت مسرحية مؤتمر جبهة البوليساريو ، المؤتمر الذي ابتدأ ب 5 أيام ، فشهد زيادتين متتاليتين…